السبت، 24 ديسمبر 2016

السيرة الذاتية

 السيرة الذاتيه ::::: هي وثيقه يقدمها الشخص بهدف الوصول الى مرحلة المقابلة الشخصية وبالتالي الحصول على الوظيفه . يمكن للشخص ارسال سيرته الذاتيه لاي جهه حكوميه او اهليه وسواء كانت داخل العراق او خارجه.سيرتك الذاتيه ليست فقط استمارة بيانات اعتيادية وانما هي موجز لحياتك المهنيه والدراسيه واظهار لخبراتك السابقة وامكانياتك العلميه والعمليه وأهدافك المستقبلية وبالتالي يجب ان تصاغ بطريقه احترافيه لكي تميزك عن باقي المرشحين وتجذب انتباه أصحاب العمل.


غالباً ما تكون السيرة الذاتية قصيرة (عادة صفحة واحدة)، وبالتالي لا تتضمن سوى خبرات ذات صلة مباشرة بمنصب معين. تحتوي العديد من السير الذاتية علي كلمات جوهرية   دقيقة يتطلع لها صاحب العمل المحتمل، كما تُستخدم فيها الافعال بكثافة، ويُعرض محتواها بطريقة انسيابية.
سابقا كانت السير الذاتية لا تتعدى الصفحتين حيث لا يكرس أصحاب العمل المحتملين الكثير من الوقت لقراءة تفاصيل السيرة الذاتية لكل متقدم. غير أصحاب العمل في بعض البلدان وجهة نظرهم فيما يتعلق بالطول المقبول للسيرة الذاتية. بما أن أعدادًا متزايدة من الباحثين عن عمل وأصحاب العمل يستخدمون محركات البحث  عن عمل عبر الانترنيت  لإيجاد فرص العمل وشغل الوظائف، دعت الحاجة إلى سير ذاتية أطول للتفريق والتمييز بين المتقدمين، كما أصبحت السير  الذاتية التي يزيد طولها عن صفحتين أكثر قبولاً عند أصحاب العمل الكثير من المتخصصين في كتابة السيرة الذاتية والموارد البشرية يؤمنون أن السيرة الذاتية يجب أن تأخذ كفايتها من الطول لتعطي وصفًا موجزًا، وكافيًا، ودقيقًا للتاريخ الوظيفي للمتقدم ومهاراته. ازدادت شعبية انتقال السير الذاتية مباشرة لأصحاب العمل في أواخر عام 2002 . وتمكن الباحثون عن عمل من الاطلاع على سير استمارة طلب الوظيفة  والتواصل مع أصحاب العمل عبر الاتصال المباشر بالبريد الإلكتروني  وتفجير السيرة الذاتية، وهو مصطلح يعني التوزيع الهائل للسير الذاتية لزيادة وضوح الشخصية داخل سوق العمل إلا أن التوزيع الهائل للسير الذاتية قد يكون له تأثير سلبي على فرص المتقدمين في الحصول على التوظيف  الآمن حيث أنها لا تميل إلى كونها مصممة خصيصًا لشغل الوظائف المحددة التي تقدم لها طالب العمل.لذلك فإنه عادة ما يكون تعديل السيرة الذاتية وفقًا للوظيفة المُتَقَدَّم لها أكثر معقولية.

ويمكنك الحصول على هذهِ السيرة الذاتية

او باللغة الانكليزية
(تكتب جميع فقراتها باللغة الانكليزية )